دوة بعنوان دور الإعلام في مكافحة الارهاب في هيئة شباب كلنا الأردن في الطفيلة
13/03/2017 Monday
نظمت هيئة شباب كلنا الأردن في محافظة الطفيلة يوم السبت الموافق 5/3/2017 ندوة بعنوان "دور الإعلام في مكافحة الارهاب والتطرف" بحضور عدد من الشباب والشابات المهتمين من ابناء المحافظة.

وتحدث اللواء المتقاعد الدكتور مفلح الزيدانيين عن موضوع التخطيط الإستراتيجي للإعلام ودوره في مكافحة الارهاب والتطرف من خلال ضرورة التركيز على ما يسمى بالسلطة الخامسة على حد تعبيره ويقصد بها المواطن الذي أصبح يملك جميع وسائل الاتصال والتي من خلالها يتم التواصل على مدى جميع أنحاء العالم وقد يسخر الفكر لدى الأفراد.

وتطرق كذلك إلى منظومة التخطيط الاستراتيجي الوطني لمكافحة الفكر المتطرف من خلال مستوى الإدارة العليا والمستوى الوظيفي والمستوى التنفيذي.

وطالب الزيدانيين ان يتم تقييم مراحل عملية التخطيط الاستراتيجي في كل مرحلة سواء في مرحلة الرؤية او الرسالة او الأهداف كل على حدى، وأن يتم وضع الخطة الاستراتيجية من قبل مختصين ومعرفة الإمكانيات المتاحة عند وضع الخطة.

العميد المتقاعد المهندس صلاح المجالي أكد ان الإرهاب لا يوجد له تعريف متفق عليه لكنه في المجمل أداة لتحقيق أهداف سياسية تتضمن انتهاك مقصود للقواعد القانونية والشرعية وهو عمل مفاجئ يصيب الطرف المنوي ارهابه بالضرر واحيانا لا يصيبه .

واضاف ان الفكر الارهابي هو الذي يصنع الإرهاب ويغذيه بينما الارهابي هو أداة أكثر منها فكرا وأخطر، الفكر الارهابي هو الذي قد يستطيع الوصول إلى المجتمع والأفراد والدولة ويقسمهم من خلال وسائل التواصل والتكنولوجيا واستخدام الشباب لنشر افكاره الهدامة. وأشار المجالي إلى مجالات استخدام وسائل الإعلام من قبل الإرهابيين من خلال التشويش والخداع والحملات المغرضة ونشر العمليات الإرهابية المرعبة والدعائية والابتزاز والتحريض السياسي، واضاف أن المواقع الالكترونية الخاصة بالارهابيين ذات شكل فني مبدع في التصميم .

أما عن الدور المعرفي للإعلام في مواجهة الإرهاب فهو ضرورة الدراسة النقدية لتاويل الإرهابيين للنصوص الشرعية وبالتالي فلا بد من مواجهة الفكر الارهابي من خلال استراتيجية واضحة وعدم التعامل مع الأحداث الارهابية على انها قصة خبرية او سبق صحفي بل يجب أن ينظر لها على انها عدوان على الدولة والمجتمع.

وفي نهاية الندوة تم فتح باب النقاش والاستفسارات والرد عليها.

  
 
شارك برأيك حول هذا الموضوع
 

 
 
 
الأخبار :: الإعلانات :: فرق العمل :: عن الهيئة :: اتصل بنا
هيئة شباب كلنا الأردن
جميع الحقوق محفوظة © 2016