حوارية لشباب اربد بعنوان آراء في الثورة العربية الكبرى
15/05/2016 Sunday
عقدت هيئة شباب كلنا الأردن فرع إربد في مقر الهيئة امس ندوة حوارية بعنوان» آراء في الثورة العربية الكبرى، ثورة العرب الأولى»، وذلك ضمن إحتفالات المملكة بمئوية الثورة العربية الكبرى. وتحدث أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر في جامعة قناة السويس الدكتور أيمن محمد عن الثورة العربية من خلال الصحافة المصرية وأكد على مضامين الثورة العربية وعن سيطرة العثمانيين آنذاك والتي أدت الى ظهور حزب الإتحاد والترقي، من هنا كان لابد من وجود ثورة على الأتراك للتخلص من الظلم والإستبداد.

كما تحدث عن أسباب الثورة العربية وعن دور الشريف حسين كأول عربي مسلم قرر الإنفصال عن التبعية والظلم، حيث تسبب حكم الأتراك الإضطهاد للعرب ومحاولات تغيير اللغة والدين واحتقار العرب والاسلام وإهانة المقدسات الإسلامية واستنزاف ثروات العرب واثارة الفتن بين الزعماء العرب في تلك الفترة.

كما تحدث أستاذ التاريخ في جامعة اليرموك ورئيس منتدى إربد الثقافي محمد عناقرة عن النهضة العربية التي أدت لقيام الثورة العربية الكبرى، حيث اتجهت أنظار العرب جميعا إلى الشريف حسين بن علي بعد تفويضه بالحديث بإسم العرب من قبل 35 نائبا عربيا في مجلس المبعوثان.

وقال إن النهضة العربية شكلت منارة فخر واعتزاز في تاريخ الدولة الأردنية منذ عهد الملك عبدالله الأول بتأسيس إمارة شرق الأردن، ومن ثم استقلال المملكة، مرورا بوضع الدستور الأردني في عهد الملك طلال رحمه الله، إلى قيام جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه ببناء مؤسسات الدولة وإرساء دعائمها، وصولا إلى عهد جلالة الملك عبدالله الثاني الذي نخطو بقيادته الحكيمة بخطى ثابتة نحو العلا.

  
 
شارك برأيك حول هذا الموضوع
 

 
 
 
الأخبار :: الإعلانات :: فرق العمل :: عن الهيئة :: اتصل بنا
هيئة شباب كلنا الأردن
جميع الحقوق محفوظة © 2016