محو الأمية القانونية لتمكين وتواصل المرأة في معان
19/01/2014 Sunday
معان - فتحي الأغوات - بدأت حملة وحدة تواصل وتمكين المرأة في هيئة شباب كلنا الاردن أول نشاطاتها من محافظة معان ضمن برنامج «محو الامية القانونية/ منظومة التعليم» بالتعاون مع جمعية سما العدالة للتنمية السياسية وحقوق الانسان.

وشمل البرنامج محاور تدريبية تضمنت منظومة التعليم والادوار الجندرية في الكتب المدرسية للمرحلة الاساسية في المملكة، وكيفية عرض الادوار في المناهج والتعرف الى الصور النمطية للذكور والاناث.

وقالت منسقة وحدة تواصل وتمكين المرأة زمن الخزاعلة ان الحملة بدأت انطلاقتها من محافظة معان ضمن برنامج «محو الامية القانونية/ منظومة التعليم» وسيستمر البرنامج لتغطية كافة محافظات المملكة الاسابيع القادمة ضمن منهجية محدد لهذه الحملة.

وأشارت إلى أن المبادرة تأتي في مرحلة زمنية مهمة لتواكب اهتمامات واحتياجات المرأة من حيث التوعية بالتشريعات والقوانين التي تمس جوانب حياتها المختلفة الشخصية العملية في ظل الحاجة الماسة الى زيادة الوعي وتعزيز المشاركة في مختلف جوانب الحياة العامة وصولا الى ادوار جندرية تستثمر الطاقات والقدرات النسائية وتوضفها لخدمة العملية التنموية بشكل عام، مشيرة إلى أهمية ديمومة هذه المبادرات، التي تساعد الشابات في المحافظات على معرفة حقوقهنّ وواجباتهنَّ، وتساعدهنّ في المشاركة في الحياة العامة.

وذكرت ان أهم ما يميز هذا البرنامج انه يتم بمنهجية علمية في العمل تضمن التخصصية والمهنية والشمولية في التعامل مع التشريعات وتحقيق المشاركة للمرأة في عملية بناء وتنفيذ البرنامج في كافة مراحله تدريب الشابات في المحافظات من خلال مجموعة من المحامين والقضاة الشرعيين المختصين في هذا المجال، ضمن مجموعة من القوانين الخاصة بالمرأة.

ولفتت الجزاعلة إلى أن الشابات المشاركات في البرنامج من فريق عمل المرأة في محافظة معان.

وأوضحت أن الهدف من البرنامج هو المساهمة بتعزيز الوعي القانوني لدى الشابات في المحافظات حول القضايا القانونية ذات العلاقة بالمرأة، وإعداد قيادات نسائية شابة مؤهلة ومدربة على الخوض في غمار الانتخابات، وتشكيل حلقة وصل ما بين الهيئة ومؤسسات المجتمع المدني، وإعداد قيادات نسائية قادرة على المشاركة الفعالة، وايجاد مدربات شابات في مجال الثقافة القانونية، اضافة الى توعية المرأة العاملة بحقوقها في قانون العمل وتوعيتها بحقوقها في قانون الضمان الاجتماعي. واستعرضت المدربة كارمن الحاج ذيب خلال الورشة التدريبية منظومة التعليم والادوار الجندرية في الكتب المدرسية للمرحلة الاساسية في الاردن، وكيفية عرض الأدوار في المناهج والتعرف إلى الصور النمطية للذكور والإناث، حيث تركزت الأدوار الانثوية العامة على التدريس والعمل الاجتماعي وهي مجالات غير موجودة نهائياً في الاعمال الخاصة ويكاد ينعدم وجودها بالمجال السياسي والأعمال المهنية المتخصصة.

واشارت الى ان الصورة النمطية للادوار الذكورية ارتبطت بالاستقلالية والقيادة والقوة والحرية والابداع، وبينت ان الكتب المدرسية ما زالت تعرض صوراً تقليدية للمرأة بشكل اقل من الواقع الذي وصلت اليه المرأة في الاردن، مشيرة في حديثها الى مقومات المرأة القيادية والفروقات بين المرأة والرجل من حيث الادارة.

واكدت أهمية التعاون مع هيئة شباب كلنا الأردن في تسليط الضوء على مثل هذه القضايا، وذلك كون الهيئة تتعامل مع فئة مهمة في المجتمع؛ وهي فئة الشباب، اضافة الى وجود مقرات وفرق ميدانية لها في مختلف محافظات المملكة. وأشارات الى ان جمعية سما عدالة للتنمية السياسية تهدف الى العمل على نشر مبادئ وحقوق الانسان (المرأة، الطفل، المعنفات والمعنفين) من منظور وطني ودولي، وتنفيذ برامج تتضمن اطلاق مشاريع اجتماعية واقتصادية متعددة تهدف الى تمكين المرأة في كافة النواحي، وتعزيز احترام حقوق المرأة وانصافها عن طريق دمجها وتمكينها في المجتمع من خلال المشاركة النسائية في القيادات.

وبينت ذيب ان الجمعية تهدف الى توسيع شبكة المهتمين بقضايا المرأة في المجتمع ورفع درجة الكفاءة والتنسيق فيما بينهم، موضحة استعدادها للتعاون في مختلف البرامج التي تخدم المرأة في كل المجالات واستعدادها للتعاون من خلال تنفيذ برامج مستقبلية مع وحدة المرأة في الهيئة.

المشاركة نهاد نعيمات قالت ان الدورة كانت فاعلة بشكل كبير كون المدربة تطرقت الى موضوع ايجابيات وسلبيات التعليم خصوصاً بين المدرسة والاسرة.

وقالت ان هذه الدورة «اضافت لي الكثير من المعلومات الجديدة التي لم يكن لدي معرفة سابقة بها».

فيما أوضح المشارك محمد قبابعة ان الدورة تحدثت عن اهم المحاور التي يجب النظر اليها وبخاصة في الوقت الحالي كأسس التعليم والتربية والفلسفة التي تنطلق منها المناهج المدرسية، اضافة الى ماهية التعليم ونشأته باكتساب المهارات والخبرات.

  
 
شارك برأيك حول هذا الموضوع
 

 
 
 
الأخبار :: الإعلانات :: فرق العمل :: عن الهيئة :: اتصل بنا
هيئة شباب كلنا الأردن
جميع الحقوق محفوظة © 2016