جلسة حوارية تعقدها هيئة شباب كلنا الاردن و نادي اتحاد جرش الرياضي
24/03/2013 Sunday
عقدت هيئة شباب كلنا الاردن جلسة حوارية بعنوان "الورقة النقاشية الثالثة لجة النقاشية و التي لجلالة الملك رؤى و افكار " حيث تم الحديث حول محاور الورقة و التي تمثلت بالحكومة البرلمانية ونضوجها بالحياة السياسية الاردنية و كيفية تطوير تجربة الانتخابات السابقة بالاردن و الاحزاب السياسية .

و ناقش المشاركون بالجلسة التي عقدت بمقر نادي اتحاد جرش الرياضي مجموعة من المقترحات و الافكار المبنية على ما ورد بالورقة النقاشية حيث توجه المشاركون بالجلسة نحو الابتعاد عن اشراك اعضاء مجلس النواب بالحكومة القادمة و ذلك تمهيدا لنضوج الحكومة البرلمانية كتجربة رائده بالاردن و الحفاظ على الفصل بين السلطات بالمرحلة الاولى .

كما و تم تناول قانون الانتخابات الاردني بتعديله بما يتوافق لافراز مجلس نيابي يتسم بالخبرة و التجربة و بعيدا عن الاختيار الطائفي و العشائري السلبي بحيث تكون هنالك فرصة لانتخاب مرشح محلي و أخر بنفس الدائرة و البناء على القوائم الوطنية بشكل اوضح .والبناء على تجربة الهيئة المستقلة للانتخاب و تطوير برامج عملها بحيث تبقى كمظلة محايدة للاشراف على الانتخابات .

وبين المشاركون ان عملية التحول الديمقراطي بالحكومات البرلمانية و الكتل النيابية يجب ان يتوافق مع القيم الاردنية كالتسامح و الحوار بعيدا عن التعبير غير الحضاري كما و يجب ان يتوافق مع الثوابت الوطنية و اولها مؤسسة العرش و النظام الاردني .

و اكد المشاركون على دورالاحزاب الفاعل في تنمية الحياة السياسية في الاردن و تمثيل الاحزاب في مجلس النواب من شانه اثراء التجربة البرلمانية بالافكار و التنوع الايجابي للحلول و المقترحات في الشان الاقتصادي و السياسي و الاجتماعي و لا بد من تطوير الاحزاب لبرامج عملها و امتدادها على رقعة الوطن و ذلك بتبني برامج واقعية و عملية تتلامس و احتياجات الشارع الاردني و ان يكون موضوع البطاله على سلم اولويات البرامج الحزبية .

واوضح المشاركون ان وجود الكتل النيابية القوية من شانها ان تشكل قوة سياسية و برلمانية وصولا الى قوى حزبية تشرف و تراقب عمل الحكومة البرلمانية كحكومة ظل تراقب عمل الحكومة و بالتالي تمارس دور الرقابة بشكل اقرب و مستمر و تشكل قوة حوار لا بد من الرجوع اليها و مناقشتها بالحوار لتنفيذ اية سياسات حكومية و بما ان مجلس النواب هو المظلة التي تمثل الشعب الاردني فستكون رقابية شعبية ايضا على السياسات الحومية .

وبين منسق هيئة شباب كلنا الأردن لمحافظة جرش ليث العتوم ان هذه الجلسة تاتي لاشراك المجتمع الاردني بفرصة لللحوار و مناقشة المحاول و الافكار التي تناولتها الورقة النقاشية و بين العتوم ان عملية اشراك الشباب في مراحل التنمية الديمقراطية تتطلب بناء قدراتهم و تثقيفهم بالدستور الاردني و القوانين كما و تتطلب بالمرحلة الثانية الحوار معهم ليقوموا بالتعبير عن افكارهم و مقترحاتهم في السياسات الحكومية و القوانين و التشريعات الناظمة للحياة الحزبية و العامة و ذلك من خلال مؤسساتهم في المجتمع المدني و المؤسسات التعليمية كالجامعات و الكليات .

وتقدم ريئس نادي اتحاد جرش الرياضي بالشكر لهيئة شباب كلنا الاردن/جرش و اعتزازه بالشراكة الحقيقية مع الهيئة وذلك لدورها البارز و الفاعل في تنمية الحياة العامة و تمكين الشباب الاردني و بناء قدراته و توعيته بالشان العام للاردن سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا .

  
 
شارك برأيك حول هذا الموضوع
 

 
 
 
الأخبار :: الإعلانات :: فرق العمل :: عن الهيئة :: اتصل بنا
هيئة شباب كلنا الأردن
جميع الحقوق محفوظة © 2016