ورشة عمل تقييمية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمادبا
28/02/2013 Thursday
عقد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مقر فرع هيئة شباب كلنا الأردن بمادبا اليوم الثلاثاء ورشة عمل تقييمية للبرامج التدريبية الخاصة بالتدريب والتشغيل التي ينفذها البرنامج في محافظة مادبا؛ لتعزيز فرص نجاحها.

وينفذ البرنامج خطته بتمويل من الحكومة اليابانية وبالتشارك مع عدة جهات حكومية كوزارتي التخطيط والعمل والمجلس الأعلى للشباب وهيئة شباب كلنا الأردن.

وقال مدير البرنامج خالد قباجة انه تم تنفيذ برنامجين تدريبيين في المحافظة شمل 35 شابا وشابة مشيرا إلى إن كل برنامج استمر ستة أشهر حصل خلالها المتدرب على دورة تأهيلية نظرية مدفوعة الاجر؛ تمهيدا للعمل لدى مؤسسات حكومية والقطاع الخاص .

وقال إن ورشة اليوم تهدف للتعرف إلى ايجابيات البرنامج وسلبياته لتنفيذ برامج تدريبية في الأشهر القليلة المقبلة وتحقيق فرص نجاح اكبر لتعميم الفائدة وتسهيل الحصول على فرص عمل للشباب العاطلين من العمل .

وأضاف إن عددا كبيرا من المشاركين في البرنامج حصلوا على فرص عمل وتم تثبيتهم في المؤسسات التي تدربوا فيها ، في حين إن الآخرين حصلوا على شهادات خبرة من البرنامج تؤهلهم للحصول على فرص العمل، مشيرا إلى إن البرنامج شمل محافظات مادبا، ومعان، والمفرق .

وذكر قباجة إن البرنامج التدريبي الثالث من خطة العمل الذي سينفذ في ست محافظات أخرى بمعدل مئة متدرب في كل محافظة، سيتضمن دورات تدريبية جديدة للمتدربين تشجعهم على إنشاء المشاريع الخاصة وإكسابهم مهارة كيفية إدارتها والمنافسة في سوق العمل .

ولفت إلى إن الخطة الموضوعة للبرنامج الثالث تتطلب تنفيذ حملة توعية لأصحاب العمل لتعريفهم بأهمية البرنامج وأهدافه والتركيز على المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات والمشاريع في القطاع للمساهمة في إنجاح المشروع.

وقال قباجة انه سيتم تخصيص 15 منحة لكل محافظة لإقامة مشاريع إنتاجية خاصة تتراوح قيمة كل منحة بين أربعة ألاف وستة ألاف دولار وستكون الأولوية للشباب المشاركين في البرامج التدريبية .

وجرى حوار موسع مع الشباب أشير خلالها إلى مكامن القوة والضعف في المشروع ومنها عدم جدية بعض المتدربين وعدم وضوح فكرة البرنامج لديهم والإجراءات المتبعة في التنفيذ؛ لتلافيها في البرنامج المقبل، ولاستقطاب متدربين من المناطق النائية والبعيدة عن مركز المحافظة) .بترا)

  
 
شارك برأيك حول هذا الموضوع
 

 
 
 
الأخبار :: الإعلانات :: فرق العمل :: عن الهيئة :: اتصل بنا
هيئة شباب كلنا الأردن
جميع الحقوق محفوظة © 2016