شباب كلنا الاردن .. تعقد جلسة حوارية حول مضامين خطاب العرش
17/02/2013 Sunday
بترا- عقدت هيئة شباب كلنا الاردن فرع البلقاء وبالتعاون مع مركز موسى الساكت الثقافي جلسة حوارية لمناقشة مضامين خطاب العرش في الدورة غير العادية لمجلس الامة السابع عشر.

وتحدث الوزير السابق مازن الساكت عن اهم مضامين الخطاب الملكي مشيرا الى ان الخطاب بدأ بتعريف واقع المرحلة عندما وصف جلالته هذه المرحلة بانها تحول ديمقراطي اصلاحي وتاريخي نحو تطوير النظام البرلماني الملكي الدستوري والتقدم نحو تطوير دور وعمل مجلس النواب والحكومة.

واضاف ان جلالة الملك اشار الى قضايا هامة بالاستناد الى الارث والمنجزات وفي ظل البرنامج الاصلاحي الذي بدأ به الاردن وابرز التعديلات الدستورية التي طرأت على الساحة السياسية وكان ابرزها انشاء المحكمة الدستورية وقانون الاجتماعات العامة وقانون الاحزاب وقانون الانتخاب والهيئة المستقلة للانتخاب التي ادارت واشرفت على الانتخابات النيابية الاخيرة والتي تعتبر مرحلة مفصلية واساسية للمضي في مسيرة الاصلاح.

وبين ان الخطاب حدد العديد من العناوين للقضايا التي تدور حولها الاسئلة كآليات تشكيل الحكومات البرلمانية واختيار رئيس الحكومة وطرح آلية العلاقة والشراكة في تشكيل الحكومات وكان ذلك من خلال التشاور مع الكتل النيابية بعيدا عن العلاقات والمصالح الشخصية ، وتبني على اختيار حكومة تنفذ برنامجا وطنيا يسهم في تطوير واقع العمل الحكومي والتقدم الاصلاحي.

وحول قانون الانتخاب كأحد القوانين الجوهرية في مسيرة الاصلاح اشار الساكت الى ان الملك وصف القانون الحالي بانه ليس مثاليا وهناك خلاف عليه مؤكدا اهمية الوصول الى توافق لقانون جديد يحقق تنمية دور الاحزاب السياسية ويحقق العدالة والتمثيل.

وفيما يتعلق بموضوع الشفافية والمساءلة وجه الملك رسائل هامة بضرورة الالتزام بالشفافية في العمل الحكومي وهذا يتجلى بمراقبة اداء الحكومة وقياد مجلس النواب بواجباته الرقابية والتشريعية مضيفا ان الملك تطرق بشكل غير مباشر لمكافحة الفساد من خلال تفعيل قانون الكسب غير المشروع ومن هنا تبدأ عملية المساءلة الحقيقية والحد من الفساد.

وفي نهاية اللقاء دار حوار عن مهنية الاعلام ودوره في المساهمة في الارتقاء بالعمل السياسي كشريك اساسي في الحفاظ على الاستقرار والتنمية، وفصل بين السلطات والتعديلات الدستورية والأمن الوطني.

يذكر ان هيئة شباب كلنا الاردن اطلقت سلسلة من الحوارات في مختلف ألوية محافظات المملكة للحديث عن مضامين خطاب العرش واستخلاص الرؤية الملكية لمسيرة الدولة الاصلاحية من خلال الحوار بين الشباب

  
 
شارك برأيك حول هذا الموضوع
 

 
 
 
الأخبار :: الإعلانات :: فرق العمل :: عن الهيئة :: اتصل بنا
هيئة شباب كلنا الأردن
جميع الحقوق محفوظة © 2016