الدور الإيجابي للمرأة الريفية في الحياة العامة والحياة السياسية.. ورشة لشباب معان.
30/09/2012 Sunday

ضمن تعاون هيئة شباب كلنا الاردن والمركز الدولي لتعليم حقوق الانسان وبالتعاون مع مؤسسة أنهر"الشبكة العربية لحقوق الانسان", أطلق فريق عمل معان سلسلة من ورش العمل الخاصة بالمجالات الحقوقية والتي ركزت على حقوق المرأة بما يكفل مشاركة فاعلة وايجابية للمرأة الريفية في الحياة العامة والحياة السياسية والانتخابات البرلمانية والبلدية.

و هدفت الورش الى تعزيز الحقوق الأساسية للمرأة وعدم التمييز وتساعد الورشة على تعزيز القيم الإيجابية التي تنبثق من المبدأين الأساسيين الواردين في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وهما الكرامة الإنسانية والمساوه. أما القيم التي ترتكز عليها فتتلخص بالتعاون، والاحترام والعدالة والإشراك ,واحترام التنوع والمسؤولية والقبول..

وجاء هذا العنوان من خلال لقاء ضم كلا من فريق العمل وممثلين عن العديد من القطاعات النسويه والهيئات الشبابيه والمؤسسات التعليميه وبعض المراكز الحقوقيه بعد تشاور اعضاء الفريق حول العديد من القضايا الحقوقيه الملحه ليتم الاتفاق وبعناية على المجال الحقوقي للمرأه نظراً للقصور في هذا المجال المتعلق بضعف مشاركة المراه الريفيه في الحياه العامه والحياه السياسية والانتخابات.

وبدأ فريق العمل بتنفيذ البرنامج على هامش الدوره المتخصصه في تدريب المدربين والتي نفذها المركز الدولي لحقوق الانسان"أكويتاس" في لبنان وشارك بها أكثر من عشرون مدرب ومدربه متخصصين في المجال الحقوقي من العديد من الدول العربيه كالاردن ولبنان والعراق والمغرب وفلسطين.ليتم طرح العديد من القضايا الحقوقيه الملحه في هذة الدول والتي تم مناقشتها خلال الدوره والتوافق عليها وبدأ كل فريق بتنفيذ برنامج متخصص في مجال القضيه التي تم إختيارها في كل دوله من الدول المشاركه.

وفيما يتعلق بالفريق المشارك من الاردن فقد تم إختيار العديد من القضايا الحقوقيه الموزعه على مناطق معان ومادبا والزرقاء وعمان وباشر كل فريق البدء بتنفيذ برنامجه من خلال التحضير للخطط والاستعداد للمشاريع المطروحه وتشكيل فرق عمل متطوعه وعقد ورش تدريبيه ولقاءات متخصصه حسب القضيه المطروحه.

فريق عمل معان و خلال التواصله مع الجهه المنسقه للبرنامج والمتمثله بمؤسسة انهر وجمعية موسى الساكت نفذ العديد من البرامج التدريبيه والتي من خلالها تم وضع خطة العمل وتحديد المشروع المجتمعي بطريقه علمية منظمه تم إعتمادها من خلال الاستعراض الدوري الشامل الذي ركزت عليه حقيبة الادوات المصممه من الجهه المشرفه الرئيسيه "أكويتاس"

هذا وخلص مشاركون في المشروع بتوصية تكمن في عقد مؤتمر نسوي في محافظة معان مع نهاية مراحل البرنامج ليتم مناقشة الاسس والبرامج التي من شانها تعزز وتدعم مشاركة المرأة الريفيه في هذة المحافظة في الحياه العامه والانتخابات البرلمانية والمجالس البلدية وسيتم توثيق ذلك من خلال وثيقة شرف ستوقع عليها جميع المشاركات في المؤتمر من مختلف القطاعات النسويه والمؤسسات التعليميه والهيئات والمراكز الشبابية والجهات الحليفه المشاركه في هذا البرنامج.

ومن الجدير بالذكر أن هذا البرنامج مدعوم بالكامل من المركز الدولي لتعليم حقوق الإنسان (أكويتاس) وبالتشارك مع هيئة شباب كلنا الاردن/فريق عمل معان واشراف مؤسسة انهر وجمعية موسى الساكت في الاردن.

  
 
شارك برأيك حول هذا الموضوع
 

 
 
 
الأخبار :: الإعلانات :: فرق العمل :: عن الهيئة :: اتصل بنا
هيئة شباب كلنا الأردن
جميع الحقوق محفوظة © 2016