وفاء بني مصطفى تتحدث عن عدم عدالة المقاعد التعويضية خلال لقائها شباب كلنا الاردن في جرش.
10/06/2012 Sunday

تناولت النائب وفاء بني مصطفى المفاصل الرئيسية في القانون من حيث النظام الانتخابي و الدوائر الانتخابية مشيرة الى ان هذا القانون سيكون اول قانون دائم تجري الانتخابات على اساسه خلال جلسة حوارية حول الواقع الاقتصادي وقانون الانتخاب بتنظيم من فريق عمل جرش وبمشاركة العديد من الشباب النشطاء في مقر هيئة شباب كلنا الاردن في جرش.

وقالت بني مصطفى ان قانون الانتخاب المقدم من الحكومة بني على عدد اجمالي غير محدد من المقاعد النيابية و ذلك لوجود مقاعد تعويضية كما ورد بالمشروع المقدم من الحكومة للقانون و قد زاد عدد مقاعد الكوتا النسائية الى 15 مقعدا بحيث يكون سيدة لكل دائرة انتخابية في المحافظات و بدو الشمال و الوسط و الجنوب.و كذلك 15 مقعد للأحزاب التي مر على تأسيسها اكثر من سنه.

وأضافت ان تشجيع جلالة الملك للشباب للانخراط بالحياة الحزبية و كذلك الحراك الشعبي شجعا على قيام احزاب جديدة لم يمض على تأسيسها سنه كاملة و بالتالي اجد ان هذا تجميد للأحزاب الجديدة الناشئة في الانتخابات القادمة وهذا شيء غير مقبول لأنه ربما سيلحق الظلم بهذه الاحزاب في حين انه من الواجب ان نشجعها.

وأشارت الى عدم عدالة المقاعد التعويضية لأنها ستبنى على التقسيم الاداري و بعض المحافظات ليس لديها تقسيمات ادارية كمحافظة جرش التي لا يوجد بها سواء لواء قصبة جرش و قضائين فقط و ان المقاعد النيابية يتم توزيعها بالاعتماد على جملة من المعايير و ليس على معيار واحد فالبعد الجغرافي و السكاني و البعد التنموي كما هو البعد التاريخي جميعها معايير دولية يتم على اساسها توزيع المقاعد النيابية .

و تحدثت حول اللجنة المستقلة للإشراف و ادارة الانتخابات حيث ان لها الحق في ابداء الرأي في القوانين و الانظمة المتعلقة بإجراء الانتخابات .

و تمنت لو اننا بالفعل نأخذ بمقترحات لجنة الحوار الوطني فيما يتعلق بقانون الانتخابات .

و دار نقاش موسع مع المشاركين من خلال الاسئلة و المقترحات و الآراء وذلك لنقلها كتوصيات لمجلس النواب و اختتمت النائب الجلسة بالتحذير من الحملات التشويهية التي تشن على مؤسساتنا الوطنية و الاجهزة الامنية و التي من شانها افقادنا الثقة بمؤسساتنا و افقادنا الثقة بكل العمليات الانتخابية و افرازاتها .

  
 
شارك برأيك حول هذا الموضوع
 

 
 
 
الأخبار :: الإعلانات :: فرق العمل :: عن الهيئة :: اتصل بنا
هيئة شباب كلنا الأردن
جميع الحقوق محفوظة © 2016