ندوة في جرش حول التعديلات الدستورية ومسيرة الإصلاح.
29/01/2012 Sunday

نظمت هيئة شباب كلنا الأردن، فريق عمل جرش جلسة حوارية حول التعديلات الدستورية تحدث فيها النائبان وفاء بني مصطفى واحمد العتوم.

واستعرضت النائب بني مصطفى ابرز التعديلات الدستورية كانشاء المحكمة الدستورية وهيئة للاشراف وادراة الانتخابات وكذلك تعزيز مبدا الفصل بين السلطات من خلال المادة المتعلقة بحل مجلس النواب والتي يتم بها حل لمجلس الوزراء الذي قام بالتنسيب بذلك.

واضافت انه فيما يخص مبدا الفصل بين السلطات فان الدستور يحتوي الآن على مجموعة من الضمانات الإجرائية لضمان عدم تعسف السلطة التنفيذية في حل البرلمان التي قامت اللجنة الملكية بمراجعة بعض نصوصها دون الأخرى وهي: اذا حل مجلس النواب فلا يجوز حل المجلس الجديد للسبب نفسه وضرورة أن تستقيل الحكومة التي يحل مجلس النواب في عهدها خلال أسبوع من تاريخ الحل وعرض القوانين المؤقتة التي يتم اتخاذها في اول جلسة لمجلس النواب المنتخب لاقرارها او الغائها.

وعرض النائب العتوم التعديلات الدستورية الاخيرة واثرها على الاصلاح في الاردن مؤكدا ان هذه التعديلات هي خارطة طريق وضعها جلالة الملك لتحقيق الإصلاح السياسي المنشود.

وقال ان التعديلات الدستورية هي خطوة ايجابية جدا ومهمة في بناء الأردن وتطوير العمل السياسي من خلال توجيهات جلالة الملك في الدعوة للاصلاح مستعرضا الاصول القانونية والانظمة في بناء الدستور والقوانين المنبثقة عنه.

واكد المشاركون ان التعديلات الاخيرة سوف تؤسس مرحلة قادمة من الإصلاح الشامل الذي أصبح مطلباً شعبياً وذلك من خلال تعزيز وتوسيع قاعدة المشاركة الشعبية في صنع القرار السياسي مما سيؤدي إلى تقوية بنية الدولة سياسياً واجتماعياً وإدارياً.

واشار منسق المحافظة ليث العتوم ان الهيئة ومنذ تأسيسها، سعت إلى تفعيل الشريحة الأوسع في مجتمعنا، شريحة الشباب؛ فاستقطبت الشباب من كافة محافظات المملكة، وفتحت أبوابها للجميع، متطوعين ومستفيدين، وغرست في هذا الجيل حب العمل التطوعي، وعشق خدمة الوطن والمجتمع، فعززت مشاعر الانتماء والولاء إلى تراب هذا الوطن الغالي وقيادته العزيزة، فأصبحْتَ ترى الشباب يخرجون بمبادرات وتوصيات من أجل خدمة مجتمعاتهم، ويحملون هموم وطنهم على أكتافهم، ويعتبرون أنفسهم شركاء في التنمية وركيزة أساسية في مواجه التحديات الوطنية.

  
 
شارك برأيك حول هذا الموضوع
 

 
 
 
الأخبار :: الإعلانات :: فرق العمل :: عن الهيئة :: اتصل بنا
هيئة شباب كلنا الأردن
جميع الحقوق محفوظة © 2016