"كنت مع تخفيض سن الترشح للنائب".. مقرر اللجنة القانونية بمجلس النواب تتحدث لشباب كلنا الاردن.
25/09/2011 Sunday

إيمانا بأهمية اطلاع الشباب على المستجدات السياسية والاقتصادية ومشاركتهم في اتخاذ القرار تجاه دمجهم في عملية التنمية الشاملة والمستدامة، عقدت هيئة شباب كلنا الأردن / فريق عمل جرش جلسة حوارية حول التعديلات الدستورية تحدثت بها النائب وفاء بني مصطفى مقرر اللجنة القانونية بمجلس النواب.

واستعرضت بني مصطفى التعديلات الدستورية وما تم اقراره في مجلس النواب وما تم الغاؤه وشطبه، وأبدت أسفها على إلغاء التعديل الخاص بخفض سن الترشح لعضوية المجلس إلى 25 سنة، وبينت أنها كانت بجانب إعطاء الشباب الفرصة الحقيقية للترشح على أن يحكم المجتمع عليهم بناء على أدائهم تحت القبة.

و تناولت مقرر اللجنة القانونية أهم التعديلات الدستورية كانشاء المحكمة الدستورية وهيئة للإشراف وإدارة الانتخابات وكذلك تعزيز مبدأ الفصل بين السلطات من خلال المادة المتعلقة بحل مجلس النواب.

واستعرضت كذلك موضوع القوانين المؤقتة ذو الصلة الوثيقة بتحقيق التوازن بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، بحيث انحصرت صلاحية إصدار هذه القوانين في حالات الكوارث العامة والحرب والطوارئ والنفقات المستعجلة التي لا تتحمل التأخير، بعد أن ارتبطت سابقا بعدم انعقاد المجلس دون تخصيص.

وبينت بني مصطفى ان الدستور يحتوي الآن على مجموعة من الضمانات الإجرائية تحقق عدم تعسف السلطة التنفيذية في الدفع لحل مجلس النواب لضمان علاقة بناءة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وتفعيلا لدور المشاركين، تم تشكيل مجموعات عمل لمناقشة التعديلات من خلال عرض مواد الدستور والمواد التي تم تعديلها.

من جانبه بين منسق هيئة شباب كلنا الأردن في جرش، ليث العتوم، ان هذه الجلسة أتت لاطلاع الشباب على المستجدات الاصلاحية فيما يتعلق بتعديلات دستورية من شانها ضمان الفصل بين السلطات ومواكبة المستجدات التي طرأت على الدولة الاردنية ضمن مسيرة الاصلاح التي يقودها جلالة الملك المعظم.

  
 
شارك برأيك حول هذا الموضوع
 

 
 
 
الأخبار :: الإعلانات :: فرق العمل :: عن الهيئة :: اتصل بنا
هيئة شباب كلنا الأردن
جميع الحقوق محفوظة © 2016