ورشة عمل حوارية تناقش قانوني الانتخابات والأحزاب لشباب كلنا الأردن في جرش.
02/05/2011 Monday

إيماناً بدور الشباب في عملية الإصلاح، نظمت هيئة شباب كلنا الأردن / فريق عمل جرش ورشة عمل بعنوان "الإصلاح السياسي.. قانوني الانتخابات والأحزاب" في قاعة الهيئة بمدينة جرش، شارك فيها ممثلون عن فعاليات حزبية ونيابية ومؤسسات مجتمع مدني وقطاعات شبابية ونسائية.

وناقش الحضور خلال الورشة فقرات قانوني الانتخابات والأحزاب وفقراتهما بالتفصيل ومدى تأثيرهما على الحياة السياسية، كما تمت مناقشة العديد من المحاور كان أبرزها عدد مؤسسي الحزب والأعضاء, ومتابعة شؤون وآليات عمل الأحزاب ومصادر تمويلها، ودور قانون الأحزاب في الكشف والرقابة على هذه المصادر، والنظر بالطعون الانتخابية أمام القضاء.

وخرجت الورشة بعدد من التوصيات والملاحظات التي عدّها المشاركون ضرورية من أجل أن يحقق القانون الأهداف التي وضع من أجلها، وخلصت التوصيات إلى أهمية النظر بقانون الأحزاب للوصول إلى قانون ينظم الحياة السياسية وإنشاء دائرة أحزاب مستقلة وربطها بمفوضية عليا مستقلة للانتخابات.

وأكد منسق هيئة شباب كلنا الأردن في محافظة جرش، ليث العتوم، على أهمية قراءة القوانين الناظمة لحياتنا السياسية وإعادة طرح الرؤى فيها من جديد لتتواءم مع واقع حياتنا واحتياجاتنا، لافتاً إلى أن توصيات الورشة ستحظى بالمتابعة من قبل المعنيين ودراستها بعمق.

وجاءت أبرز التوصيات المتعلقة بقانون الانتخاب في إلغاء الدوائر الفرعية، وتحديد المستوى الأكاديمي بالدرجة التي تتناسب مع دور النائب كمشرع ومراقب، والنظر بصحة المرشح أمام القضاء الأردني وليس مجلس النواب، وتخفيض عمر المرشح إلى 25 عاماً، وزيادة عدد المقاعد المخصصة للنساء إلى 15 مقعداً بحيث يكون لكل دائرة انتخابية مقعد للنساء، وتخصيص كوتا لذوي الاحتياجات الخاصة.

كما جاءت أبرز التوصيات المتعلقة بقانون الأحزاب في رفع سن الانتساب للأحزاب إلى 21 سنة، ورفع عدد مؤسسي الحزب إلى 200، وتشديد العقوبة على الحزب الذي يتلقى تمويلاً خارجياً، وإنشاء هيئة مستقلة لتنظيم عمل الأحزاب، وعدم ترخيص أي حزب لا يقوم على برنامج حزبي جديد تفادياً للتكرار، وعدم السماح للأحزاب بالعمل داخل المؤسسات التعليمية على أن يتم إعداد برامج تنمية سياسية لهذه المؤسسات.

  
 
شارك برأيك حول هذا الموضوع
 

 
 
 
الأخبار :: الإعلانات :: فرق العمل :: عن الهيئة :: اتصل بنا
هيئة شباب كلنا الأردن
جميع الحقوق محفوظة © 2016